Sunday, February 7, 2010

مفهوم الذات واثر بعض المتغيرات الديموغرافية وعلاقته بظاهرة الاحتراق النفسي لدى معلمي المرحلة الثانوية الحكومية في محافظتي جنين ونابلس

مفهوم الذات واثر بعض المتغيرات الديموغرافية وعلاقته بظاهرة الاحتراق النفسي لدى معلمي المرحلة الثانوية الحكومية في محافظتي جنين ونابلس

مهند عبد سليم عبد العلي

بأشراف
عبد محمد عساف -
لجنة المناقشة
1-د. عبد محمد عساف رئيساً 2-أ. د. أحمد فهيم جبر(ممتحناً خارجياً) 3-د. غسان الحلو (عضواً داخلياً) 4-د. علي بركات (عضوا داخلياً)
136 صفحة
الملخص:

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى مفهوم الذات ، ومستويات الأبعاد الثلاثة للاحتراق النفسي ( الإجهاد النفعالي ، وتبلد الشعور ، ونقص الشعور بالإنجاز ) وذلك من وجهة نظر معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية في المدارس الحكومية في محافظتي جنين ونابلس ، كما هدفت إلى التعرف على أثر المتغيرات ( الجنس ، العمر ، الخبرة ، المؤهل العلمي ، مستوى الدخل ، مكان السكن ، الحالة الاجتماعية ) على مفهوم الذات لدى هذه الفئة من المعلمين.

وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية في المدارس الحكومية في محافظتي جنين ونابلس ، البالغ عددهم (1246) معلماً ومعلمة موزعين على ( 112) مدرسة .

أما عينة الدراسة فقد تكونت من (312) معلماً ومعلمة ، أي ما يعال نسبته ( 25%) تقريباً من المجموع الكلي لعدد المعلمين ، وكان عدد الأفراد الذين أعادوا الاستبانات ( 280) فرداً . وقد قام الباحث بتعيل مقياسين هما : الأول : مقياس ( تنسي ) لقياس مفهوم الذات ، والثاني : مقياس ( ماسلاش ) لقياس الاحتراق النفسي .

وللتحقق من صدق الأداة قام الباحث بعرضها على عشرة محكمين من ذوي الاختصاص في جامعة النجاح الوطنية ، وللتحقق من ثبات المقياسين قام الباحث بتطبيق معادلة كرونباخ ألفا ، حيث وصل معامل الثبات على مقياس تنسي لمفهوم الذات (88, ) وعلى مقياس ماسلاش للاحتراق النفسي ( 86, ) وتعتبر معاملات الثبات هذه مناسبة لأغراض الدراسة .

وقد قام الباحث بتلخيص مشكلة الدراسة بعدد من الأسئلة ، كما وضع الباحث عدداً من الفرضيات الصفرية .

وللإجابة على أسئلة الدراسة استخدم الباحث المتوسطات الحسابية والنسب المئوية والانحرافات المعيارية ، ولفحص الفرضيات استخدم الباحث معادلة الارتباط بيرسون ، واختبارات ( ت) لعينتين مستقلتين ، واختبار تحليل التباين الأحادي ، وذلك من خلال استخدام البرنامج الإحصائي للعلوم الاجتماعية ( SPSS) .

وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :

1. أن مستوى مفهوم الذات جاء بدرجة متوسطة على أبعاد الذات ( الجسمية ، والشخصية ، والأسرية ، والأخلاقية ، والدرجة الكلية ) ، بينما جاء بدرجة ضعيفة على بعد الذات الاجتماعية .

2. أن مستوى الاحتراق النفسي جاء بدرجة مرتفعة على بعد الإجهاد الانفعالي ، وبدرجة متدنية على بعد نقص الشعور بالإنجاز ، وبدرجة معتدلة على بعد تبلد الشعور .

3. توجد علاقة طردية ذات ارتباط هام دال إحصائياً بين مفهوم الذات والاحتراق النفسي بأبعاده الثلاثة .

4. عدم وجود فروق دالة أحصائياً في مستوى مفهوم الذات بين الذكور والإناث على بعدي الذات ( الجسمية ، والشخصية ) ، بينما كانت الفروق دالة إحصائياً على أبعاد الذات ( الأخلاقية ، والاجتماعية ، والأسرية ، والدرجة الكلية ) ، حيث كانت الفروق لصالح الإناث ، أي أن لديهن مفهوم ذات أعلى مما هو عليه لدى الذكور على هذه الأبعاد والدرجة الكلية .

5. عدم وجود فروق دالة إحصائياً في مستوى مفهوم الذات تعزى إلى متغيرات ( العمر ، والخبرة ، والمؤهل العلمي ، ومستوى الدخل ، ومكان السكن ).

6. أما بالنسبة لمتغير الحالة الاجتماعية ، فلم توجد فروق دالة إحصائياً في مستوى مفهوم الذات بين المتزوجين وغير المتزوجين على أبعاد الذات ( الشخصية ، والأسرية، والاجتماعية ، والجسمية ) ، بينما كانت الفروق دالة إحصائياً على بعد الذات ( الأخلاقية والدرجة الكلية ) ، حيث كانت الفروق لصالح غير المتزوجين ، أي أن مفهوم الذات لدى المعلمين غير المتزوجين أعلى مما هو عليه لدى المعلمين المتزوجين .

وقد قام الباحث بمناقشة هذه النتائج ، وأورد عدداً من التوصيات من أهمها : ضرورة قيام وزارة التربية والتعليم باتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة من أجل رفع مستوى الذات عند المعلمين ، وتهيئة الأجواء المناسبة لتحقيق هذا الهدف ، وكذلك ضرورة بناء علاقات إنسانية طيبة داخل مجتمع المدرسة وبينه وبين المجتمع الخارجي ، وتحسين ظروف العمل للمتعلمين، بالإضافة إلى ضرورة إجراء المزيد من الدراسات المشابهة أو المرتبطة بهذه الدراسة على قطاع أوسع من مجتمع المعلمين يشمل معلمي المرحلة الابتدائية والإعدادية .

النص الكامل

No comments:

Post a Comment